مـنـتـديــات شــبــاب تــمــنــيــن

www.tamnine-tahta.org
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشطرنج :معركة النوابغ المصغرة .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي محمد ريا
عضو محترف
عضو محترف


ذكر عدد الرسائل : 112
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

مُساهمةموضوع: الشطرنج :معركة النوابغ المصغرة .   الثلاثاء فبراير 26, 2008 3:02 am

الشطرنج لعبة فكرية تلعب على لوحة (الرقعة) مقسمة إلى 64 مربعا (8 مربعات × 8 مربعات) من لونين بحيث يكون كل مربع من لون وبجانبه مربع من اللون الثاني ، وهي لعبة ذهنية من أشهر اللُعَب في العالم. لكل لاعب 16 حجرًا (قطعة) (تسمى البيادق) تتحرك كل منه بإتجاهات محددة ، والأحجار هي 8 جنود ، قلعتين ، حصانين ، فيلين ، وزير(أو ملكة) وملك. أحد اللاعبين يتحكم بالأحجار من اللون الأول (الأبيض عادة) والآخر يتحكم بالأحجار المماثلة من اللون الآخر (اسود عادة). الهدف من اللعبة هو الوصول إلى حصر الملك (أو الشاه) بحيث لا يستطيع الهروب ، فاللعبة تنتهي عند تلك النقطة.
قطع شطرنج :
ملك
ملكة
قلعتين
فيلين
حصانين
جنود
مقدمة

طاولة في متنزهة لشطرنجلعبة الشطرنج حرب بين معسكرين تتساوى قواهما: معسكر أبيض وآخر أسود. هدف كل معسكر هو أسر شاه المعسكر الآخر وذلك بوضعه في مركز حرج لا يستطيع معه فكاكاً، ويسمى هذا الوضع (مات) فيقال عند النقلة الأخيرة "شاه مات"، ويعتبر خاسراً من أسر شاهه، أي من كان في وضع "شاه مات". أما إذا لم يتوصل أحد الطرفين لأسر شاه الطرف الآخر أو إذا لم يبق على رقعة الشطرنج القوى الكافية للطرفين لأسر الشاه، فيعتبر الطرفان متعادلين.

الشطرنج ليست لعبة حظ ؛ فهي مبنية كلية على الخطط والتكتيك والإستراتيجية. ولكن اللعبة معقدة لدرجة ان حتى أكثر اللاعبين مهارة وحنكة لا يستطيع معرفة كافّة الحركات الممكنة ، وذلك بالرغم من كون اللعبة فيها 64 مربعا و32 قطعة(بيدق) فقط، فإن عدد الألعاب (الخطط) التي يمكن تطبيقها يتجاوز عدد الذرات في الكون (انظر عدد شانون).

الشطرنج واحدة من أكثر الألعاب شعبية في العالم، وقد وصفت بأنها ليست فقط لعبة ، ولكنها أيضا فن ، علم ورياضة. ينظر البعض إلى الشطرنج بإعتبارها لعبة حرب مجردة ، كفن من فنون الحرب العقلية، وتعليم الشطرنج يدافع عنه لكونه طريقة لشحذ القدرات العقلية. تلعب الشطرنج لأجل المتعة ولأجل المنافسة في النوادي ، في البطولات ، على شبكة الإنترنت ، وحتى عبر المجلات والرسائل الالكترونية والمكتوبة (خاصة كردود على خطط خاصة).وهناك العديد من أشكال لعبة الشطرنج في العالم ، الأكثر إنتشارا بالترتيب التنازلي حسب عدد الذين يلعبونه هي خيانجكوي (في الصين) ، وشوجي (في اليابان) و يانجي (في كوريا) .


تاريخ
تدعي العديد من البلاد أنها مخترعة اللعبة في شكل من أشكالها. وأكثر الآراء إنتشارا هو أنها نشأت في الهند ، فتكون تولدت من لعبة الشاطرونجا التي يبدوا أنها أخترعت في القرن السادس الميلادي,كما يقال أنها فارسية الأصل إخترعها أحد الخدم المتواجدون عند شاه يسمّى طرنج و أطلق إسمه عليها "الشاه طرنج" و كان ذلك بعد أن طلب منه إختراع لعبة تعتمد على الذهن فقط و بعد أن إخترعها الخادم أعجب بها الشاه طرنج و طلب منه أن يختار هو المكافأة مهما كانك قيمتها فطلب الخادم أن يوضع له في مربع الرقعة حبة قمح واحدة ثم يضاعف الرقم في المربع الثاني ثم يرفع القيمة (التي هي 2 ) مربع فتصبح في المربع الثالث 4 حبات ثم ترفع القيمة مربع في المربع الرابع و هكذا حتى ينتهي عدد المربعات على رقعة الشطرنج . فأستغرب الملك هذا الزهد في الطلب, إلا أن مكتشف اللعبة أصر على طلبه, وعند تنفيذ رغبته تبين للملك بان محتويات كل مخازنه من القمح لا تكفي تسديد هذه الهدية.
(ملاحظة المجموع يساوي 2(64+1)-1 =36893488147419103231 قمحة أي مايعادل 36 مليون ترليون حبة قمح (تقريباً 3.689×1019) أنظر المضاعفات الأسية لمزيد من المعلومات.

ولكن الشكل الشديد القرب منها المنتشر في الصين، أو شكل اقدم منها على أقل تقدير عرف بوجوده في الصين منذ القرن الثاني قبل الميلاد . إنتشرت الشطرنج بعدها غربا حتى وصلت أوروبا وشرقاً حتى وصلت اليابان، مولدة تنويعات مختلفة عبر إنتشارها. فمن الهند إنتقلت إلى فارس ، وإنتشرت عبر العالم الإسلامي بعد فتح فارس ، ووصلت روسيا عبر منغوليا، حيث كانت تلعب هناك منذ بداية القرن السابع للميلاد. ووصلت إسبانيا عبر المور في القرن العاشر الميلادي ، ووصفت في مخطوطة بعنوان Libro de los juegos تتحدث عن الشطرنج والطاولة (شيش بيش) والنرد.


قواعد لعبة الشطرنج في الشعر العربي المغربي
قصيدة شعرية للعلامة المغربي المشارك في علوم عصره الطبيب المتخرج من مدرسة القصر العيني بالقاهرة والعالم الفلكي المخترع لآلة الأسطرلاب "ربع الشعاع والظل" ، و الشاعر عبد السلام بن محمد العلمي من القرن التاسع عشر الميلادي. والجدير بالذكر أن عبد السلام بن محمد العلمي هذا، دَرَّس قواعد لعبة الشطرنج ضمن ما كان يُدرس تلامذته من العلوم، فدرس بفاس على الخصوص: (الرياضيات والفلك والميقات والطب العصري، الخ...)، وأخذ عنه علم الشطرنج بعض تلامذته. . ولقد حققها أحد أحفاده الدكتور أمل (أستاذ الجراحة العصبية، كاتب و شاعر معاصر من فاس) بن إدريس بن الحسن العلمي (الكاتب اللغوي الشاعر) بن أحمد بن عبد السلام بن محمد العلمي (صاحب القصيدة)... ونقتطف من تحقيق الأرجوزة ما يسمح به المقام على هذا النحو: "...ولقد دلنا المنوني رحمه الله (ص 241 ج1 من المصدر السابق) على قصيدة شعرية حول لعبة الشطرنج لعبد السلام العلمي بقوله : "وسوى مادتي الفلك والطب، وضع نفس المؤلف أرجوزة في التعريف بلعبة الشطرنج حسب الطريقة المتعارفة، ولا تزال مخطوطة في 40 بيتاً، ضمن مجموع : خ.ع ، د 3408 – ص 255...".ا.هـ. فأثار ذلك حفيظتنا للبحث عن المخطوطة تلك بالخزانة الوطنية وإخراجها للوجود. هذا، ويجدر بالذكر كذلك في هذا الموضوع، موضوع الشطرنج : ما أشار إليه العلامة المنوني عن عبد السلام العلمي : "وقد كان إلى جانب اشتغاله بالتأليف يقوم بتدريس هذه العلوم حسبما لمح لهذا أول تأليفه : "أبدع اليواقيت" ، ومن المتخرجين عليه فيها : الميقاتي المؤلف الشهير محمد بن علي بن عمرو الأغزاوي الذي يحليه بشيخه غير مرة في مؤلفه المتكرر الذكر، والميقاتي محمد بن أبي بكر الجامعي، والفقيه الحاج عبد الكريم بن العربي بنيس." ويضيف في الهامش : أخذ هذا الأخير عنه الحساب والتوقيت والشطرنج، حسب أبي العباس أحمد سكيرج، في فهرسته : "قدم الرسوخ، فيما لمؤلفه من الشيوخ" ، خ.ع، د 3844- ص 189.".ا.هـ.أما الأرجوزة فقد علمت أنها تقع في 40 بيتا بها شرح وتعريف للعبة الشطرنج حسب الطريقة المتعارفة... ونضيف أنها من البحر الرجز : مستفعلن مستفعلن مستفعلن. ويبدو لدارس سيرة العلامة عبد السلام العلمي وملم بأخبار عن حياته أن هذه الأرجوزة نظمها العلمي في فترة مرضه (كما دل على ذلك " شافاه الله" في الجملة الأولى التي يستصدر بها أرجوزته) بداء الشلل النصفي الذي ألزمه بيته لمدة طويلة قبل وفاته سنة 1904م وعاده في مرضه ببيته السلطان مولاي الحسن الأول بن محمد بعد زيارة ضريح المولى إدريس الثاني حسب الأخبار المدونة والمروية لدى أسرة العلمي. وكان رحمه الله أثناء تلك الفترة يشتغل بالتأليف والتدريس، فكان يستقبل طلبته ببيته (بباب جيسة بفاس) إلى آخر حياته. ودونك تحقيق الأرجوزة: بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وآله.* وصل يــــا رب عـــلى مُحَمَّـــدِ *** وآله واجعـل لـديـه مَــقْــــصَـــدِي


الشطرنج الحديثة
سابقا ، كان يمكن تحريك القطع في الشطرنج الأوروبية بعدد محدود من الحركات، فالفيلة كان بإمكانها التحرك خطوتين فقط بشكل قطري ، والملكة كان بإمكانها التحرك خطوة واحدة بشكل قطري، والجنود لم يكن يسمح بتحريكهم خطوتين في أول حركة لهم، ولم يكن هناك حركة "التبييت" (تبديل مواقع الملك والقلعة). وبنهاية القرن الخامس عشر ، كانت القوانين الحديثة للحركات الأساسية تم أخذها من إيطاليا، فأصبح يسمح بتحريك الجنود خطوتين في أول حركة لهم، وبذلك تجنب خسارة الجندي في أول حركة له إذا كان هناك جندي مقابل يهدده. والوزير (أو الملكة) أصبح أكثر القطع قوة وحرية بالحركة. وبالتالي فإن الشطرنج الحديثة تسمى أحيانا ب"شطرنج الملكة" أو "شطرنج الملكة المجنونة" . واللعبة في أوروبا اليوم هي ذاتها تقريبا التي تلعب اليوم. والقوانين الحالية تم وضع اللمسات الأخيرة عليها في بواكير القرن التاسع عشر، بإستثناء تفاصيل شروط الإنسحاب .

تصميم القطع الأكثر شيوعا اليوم ،المسمى الستاوتون (Staunton)، إبتكره ناثانيال كوك عام 1849، بتصديق من هوارد ستاوتون، أحد محترفي اللعبة في ذلك الوقت، وتم تبنيها بشكل رسمي من قبل Fédération Internationale des Échecs (FIDE) عام 1924.

الهيئة الدولية المديرة للشطرنج هي ال FIDE ، والتي ترأست بطولات العالم في الشطرنج لعقود. ولمعظم دول العالم منظمات وطنية للشطرنج . وبالرغم ان الشطرنج ليست لعبة أولمبية ، إلا أن لها أولمبيادها الخاص ، تعقد كل عامين كمنافسة بين الفرق.


التوصيف
حتى السبعينات من القرن الماضي ، وعلى الأقل في الدول الناطقة بالإنجليزية ، كانت مباريات الشطرنج تسجل وتنشر على شكل توصيف للحركات ، وتم إستبداله بالتوصيف الجبري للحركات (وهو أكثر إختصارا). وظهر منها عدة أشكال استخدمت لتوصيف المباريات والحركات للحاسوب ، أكثرها إنتشارا الـPGN .


حـقـائـق شـطـرنـجـيــة
أطول مباراة شطرنج تستغرق نظرياً 4949 نقلة .
خلال مباراة Thorton و M. Walker عام 1992 سجل رقم قياسي في عدد النقلات دون أسر أي قطعة وهو مئة نقلة .
أطول زمن مسجّل للقيام بالتبييت كان في مباراة Bobotsor ضد Irkov عام 1966 في النقلة 46
أطول مباراة شطرنج استغرقت 269 نقلة بين Nikolic و Arsovic في بلغراد عام 1989 وانتهت بالتعادل.
أصغر من حصل على لقب أستاذ شطرنج في تاريخ اللعبة هو جوردي مونت رينود Jordy Mont-Reynaud بعمر 10 سنوات وسبعة أشهر فقط وذلك عام 1994.
اكبر من حصل على لقب أستاذ شطرنج في تاريخ اللعبة هو أوسكار شابيرو Oscar Shapiro بعمر 76 سنة.
نقلة البيدق الأولى (أي القفز مربعين) بدل المربع الواحد أول ما طبقت في اسبانيا عام 1280م.
جوديت بولغار Judit Polgar لاعبة مجرية (ولدت 1976م) وتعتبر اقوى لاعبة شطرنج في التاريخ : في عمر التاسعة سنة 1986 ربحت بطولة نيويورك المفتوحة لغير المصنفين عندما ربحت سبع مباريات وتعادلت في واحدة .وفي عمر 11 سنة حصلت على تصنيف 2350 نقطة ومنحت لقب أستاذ دولي فتكون بذلك قد حصلت على اللقب وهي أصغر من كاسباروف أو فيشر .وفي عمر 12 سنة أصبح تصنيفها 2555 نقطة ومنحت لقب المرأة الغراند ماستر.وتحصلت على الترتيب السادس عشر سنة 2006
الولايات المتحدة الأميركية هي البلد الوحيد الذي هزم الاتحاد السوفييتي مرتين في أولمبياد الشطرنج .
في عام 1985 لعب نوبيرت Knoppert خمسمئة مباراة شطرنج وكان توقيت كل مباراة 10 دقائق فقط وذلك خلال 68 ساعة متواصلة.
الفيل يسمى بالإنكليزية bishop أي مطران.

من مشاهير اللاعبين
كاسباروف Garry Kasparov
بوتفنيك Mikhail Botvinnik
اناتولى كاربوف Karpov, Anatoly
نايجل شورت
فسواناثان اناند Viswanathan Anand
ديب بلو Deep Blue
فلاديمير كرامنيك
كابابلانكا
الكسندر اليخين
ادولف اندرسن
فيشر
كاربوف
ادولف اندرسن
بول شارل مورفي
وليام ستاينتز
انجلينا بليكوفسكيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
عضو محترف
عضو محترف


عدد الرسائل : 71
العمر : 30
العمل/الترفيه : لا شيء
الصورة الشخصية :
تاريخ التسجيل : 21/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: الشطرنج :معركة النوابغ المصغرة .   الثلاثاء فبراير 26, 2008 4:41 am

مشكور على الشرح الرائع لهذه اللعبة الجميلة .

و التي انا حاليا بصدد تعلمها .

لكي أنتصر على والدي خخخخ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chabab.hooxs.com
zakar!a
مشـرف منتـدى هـمـس القـوافـي


عدد الرسائل : 108
الصورة الشخصية :
تاريخ التسجيل : 21/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: الشطرنج :معركة النوابغ المصغرة .   الثلاثاء فبراير 26, 2008 8:41 am

انشالله نتربح على والدك قاسم

ههههههههههههههههههه

علي محمد ريا

ألف شكر على المجهود الرائع

لك كل الود والتقدير

تحياتي لك,,!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علي محمد ريا
عضو محترف
عضو محترف


ذكر عدد الرسائل : 112
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: الشطرنج :معركة النوابغ المصغرة .   الأربعاء فبراير 27, 2008 6:45 am

مشكور …...............................................مشكور
مشكور... .........مشكور.....................مشكور.........مشكو ر
مشكور................مشكور............ ..مشكور............... مشكور
مشكور........................مشكور ............................مشكور
مشكور... .................................................. .....مشكور
مشكور. .................................................. ...مشكور
مشكور................................................ مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشطرنج :معركة النوابغ المصغرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديــات شــبــاب تــمــنــيــن :: الـمـرح و التســـــلية :: منتدى الألعاب و المسابقات-
انتقل الى: